العودة   منتديات انوثتك النسائية > منتديات انوثتك الاسرية > صحة المرأة

صحة المرأة صحة المراة Women Health عموما و المشاكل و النصائح الطبيه للمراة فى مختلف مراحل حياتها نصائح طبيه مهمه واهم طرق علاج الامراض النسائية


الاضطرابات الجنسية عند المرأة-اسباب واعراض وعلاج الاضطرابات الجنسية عند المرأه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 2011-12-02, 02:54 AM   #1
مشرفة قسم المطبخ
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: الطبيعة الخلابة
المشاركات: 4,091
BABY ONSTK is on a distinguished road
افتراضي الاضطرابات الجنسية عند المرأة-اسباب واعراض وعلاج الاضطرابات الجنسية عند المرأه

الاضطرابات الجنسية عند المرأة-اسباب واعراض وعلاج الاضطرابات الجنسية عند المرأه

الاضطرابات الجنسية عند المرأة-اسباب واعراض وعلاج الاضطرابات الجنسية عند المرأه


الاضطرابات الجنسية عند المرأة-اسباب واعراض وعلاج الاضطرابات الجنسية عند المرأه

"

*خلل الوظائف الجنسية عند المرأة:


- تمر العديد من السيدات ببعض الصعوبات الجنسية فى حياتها, فمن الممكن أن تكون المرأة نشطة جنسياً لكن لعوامل أخري قد تؤثر عليها تتسبب فى خلل الوظائف الجنسية ..

مثل السن عدم وجود شريك آخر ... كما أن للعوامل النفسية دوراً كبيراً فى هذه الاضطرابات ..

وبعض الاضطرابات الجنسية تأتى بعد سن انقطاع الدورة الشهرية لأن إفراز الهرمونات يقل ... وتوصف الاضطرابات الجنسية على أنها مشاكل تحدث بشكل متكرر فى إحدى مراحل الاستجابات الجنسية أو أكثر

حيث توجد خمسة مراحل لدورة الاستجابة الجنسية:


- المرحلة الأولى -
الرغبة وتسمى بالشهوة الجنسية (Libido)، وهى الرغبة القوية بالحاجة الى الإثارة الجنسية أو السبب الذى يؤدى الى البحث عن الرضاء الجنسي ..

- المرحلة الثانية -

الاستثارة ويطلق عليها (Arousal/Excitement), والاستثارة هى استجابة الجسم للرغبة الجنسية والتى تستغرق وقتا أطول فى النساء للوصول إليها عن الرجال, تتمدد منطقة المهبل ويكبر البظر ويتورم, تزيد إفرازات المهبل ويزداد حجم الثدى, تنفصل الشفتين وتتورما (Labia's) يرتفع الرحم قليلاً, وتعتبر الإفرازات المهبلية المؤشر الرئيسي للإثارة الجنسية ..

- المرحلة الثالثة – (Plateau),
وهى تمثل قمة وذروة الاستثارة الجنسية التى تسبق مرحلة هزة الجماع ويتم الوصول لهذه المرحلة إذا تم الاستمرار فى الإثارة الجنسية والعقلية والتى تؤدى إلى حدوث أو شعور الفرد بوشكه على الدخول فى هزة الجماع ويتمثل الاستمرار فى الإثارة: التزايد المستمر لضربات القلب, ارتفاع ضغط الدم, الاحتياج الجنسى العضلات المشدودة ..

- المرحلة الرابعة - (Orgasm)،
هزة الجماع والتى تحدث فى ذروة المرحلة الثالثة وتمثل انتهاؤها .. وخلال مرحلة هزة الجماع فكل الشد الجنسي الذى بني خلال المرحلة السابقة يتم التحرر فيه من خلال إفراز الجسم لمواد كيميائية تسمى (إندورفين Endorphins) والتى تشعر الشخص بالاسترخاء .. وتختلف قوة هزة الجماع من فرد لآخر بل ويختلف الشخص نفسه حسب مروره بالخبرات الجنسية من حين لآخر, وتختلف قوة هزة الجماع من فقد للإدراك والوعي إلى حدة أقل متمثلة فى تنهد عميق وإحساس بالاسترخاء ...

- المرحلة الخامسة – (Resolution),
وهى المرحلة التى تلى هزة الجماع, والتى تسترخي فيها العضلات ويعود الجسم إلى حالته الطبيعية التى تسبق ما قبل الدخول فى مرحلة الإثارة ...

* أنواع الاضطرابات الجنسية:


- تقسم الاضطرابات الجنسية عند الإناث إلى أربعة أنواع على الأقل:
- ضعف الرغبة الجنسية:
من أكثر الاضطرابات شيوعاً بين السيدات هو قله الشهوة الجنسية او عدم أو الافتقار إلى الدافع الجنسي أو عدم الرغبة لممارسة الجنس فكلها مرادفات لاضطراب واحد بعينه ..

- اضطراب عدم الإثارة الجنسية:

وهنا تتوافر الرغبة الجنسية والدافع الجنسي مع الطرف الآخر .. لكن تأتى عدم القدرة على الاستثارة أو الاستمرار على الاستثارة خلال العملية الجنسية ويكون ذلك لأسباب عدة منها الجهل بتشريح الجهاز التناسلي ووظائفه وخاصة وظيفة البظر, وإلى الجهل أيضا بالطرق الفعالة لإحداث الإثارة عند المرأة, وقد تتضمن الأسباب أيضاً على الشعور بالذنب والخوف من عملية الجماع أو الاتصال الجنسي ..

- اضطرابات تتصل بهزة الجماع:


ويتمثل الاضطراب هنا فى صعوبة حدوث هزة الجماع بعد حدوث الإثارة الجنسية بدرجة مرضية وبعد التحضير على الاستثارة المستمرة وقد يكون السبب فى ذلك تناول بعض العقاقير مثل السيروتونين المضاد للاكتئاب من الوصول إلى هزة الجماع, كما أن الاكتئاب فى حد ذاته كمرض يؤدى إلى عدم الاستثارة الكافية التى تؤدى من ثَّم إلى الجماع وحوالى 10% من إجمالى السيدات لا يصلن إلى هزة الجماع بصرف النظر عن الاستثارة أو حالتها النفسية, والعديد من السيدات تصل إلى هزة الجماع من إثارة البظر لديهم وحوالى 50% يصلن إالى رعشة الجماع من خلال الاتصال الجنسي ..

- اضطرابات الآلام أثناء الاتصال الجنسي:

وتحدث الآلام إما مع الاستثارة الجنسية خلال الاتصال الجنسى أو عند لمس أو الاتصال بالمهبل بأى صورة من صوره ..

أسباب الاضطرابات الجنسية عند الإناث:

- تتعدد أسباب الاضطرابات الجنسية عند الأنثى:
- قد يرجع السبب إلى طبيعة العلاقة بين المرأة وشريكها وخاصة إذا كانت لم تعاني من اضطرابات جنسية فيما يتعلق بضعف الدافع الجنسي ثم تلتها هذه الاضطرابات ..
- الأمور العائلية وهى تعتبر إحدى الأسباب النفسية:
- المرض أو الموت.
- الصعوبات المالية.
- أعباء العمل.
- القلق المزمن.
- مسئولية الأطفال
- معتقدات دينية أو ثقافية.
- الافتقار إلى الثقافة الجنسية.
- التعرض لأزمات جنسية من قبل مثل: الاغتصاب, الاعتداء البدني, أو الجنسي أو العاطفي ..

- وقد تكون أسباب جسدية مثل:

- التعرض للإرهاق.
- الاكتئاب.
- ارتفاع ضغط الدم.
- خلل فى الهرمونات (نقص فيها).
- أمراض القلب.
- السرطان.
- مرض السكر.
- فرط نشاط الغدة الدرقية.
- أمراض الجهاز العصبي (Multiple Sclerosis).
- نقص فى إفرازات غدة الإدرينالين.
- التهابات فطرية فى المهبل.
- داء البطانة الرحمية.
- التهاب المهبل.
- أمراض الكبد المزمنة.
- الرضاعة الطبيعية بعد الولادة.
- الاضطرابات المتصلة بجهاز المناعة.
- العقاقير الخاصة بعلاج ضغط الدم المرتفع والقلق والاكتئاب.
- الكحوليات والمخدرات.
- بعض أنواع من العقاقير الأخرى.
- جفاف المهبل وهو من الأسباب الشائعة وخاصة بعد التغيرات التى تحدث للمرأة بعد سن انقطاع الدورة الشهرية, فتناقص إفراز هرمون الإستروجين قد يسبب جفاف جدار المهبل ويصبح أرفع عن ذى قبل (يقل سمكه) وتصبح المرأة أقل استمتاعا بالجنس وعدم الاستثارة سريعا أو الشعور بعدم الراحة والألم خلال الاتصال الجنسي

فالبحث عن أسباب الاضطرابات الجنسية عند المرأة ليس بالأمر البسيط, فالدافع الجنسي عند المرأة هو مركب معقد ما بين إشارات المخ والمبايض وبين أعضاء التناسل الأخرى وأيضاً بين مشاعرها, ثقافتها, خبراتها, نمط حياتها, وطبيعة علاقتها الاجتماعية أيضا تلعب دوراً هاماً ..

وهنا يتضح الفارق المرئى وغير المرئى فى هذه الاضطرابات بين الرجل والمرأة, فالانتصاب والاتصال الجنسي وهزة الجماع كل هذه عمليات مرئية يمكن وضوحها مع الرجل ومعاناته أو عدم معاناته من أيه اضطرابات جنسية يمكن الحكم عليها بسهولة، لكن الأمر يختلف مع المرأة فالاضطرابات تتصل بالحالة النفسية والشعورية واتصالها بالطرف الآخر يلعب دوراً كبيراً فى إرضاء المرأة واستثارة رغبتها الجنسية ..

- كيف تشخص الاضطرابات الجنسية عند الأنثى:

تشخيص الاضطرابات الجنسية عند الرجل واضحة وصريحة والتى تعرف باسم العجز الجنسي والسبب فى وضوحها أنه لا يقوم بممارسة الجنس, أما المرأة إذا كانت تعانى من الاضطرابات الجنسية فلا يظهر عليها لأنها تستطيع ممارسة الجنس لكنها لا تكون مستمتعة ..

- ولتشخيص أى خلل فى الوظائف الجنسية لا بد وأن تستشير المرأة الطبيب المتخصص, والذى سيلجأ إلى طلب التالي:

- الفحص الجسدى.
- فحص الحوض.
- اختبارات الاكتئاب.
- صورة دم كاملة.
- تحليل بول.
- تحليل دم قياسي (Follicle – Stimulating Hormone) ..
- مزرعة لإفرازات المهبل ..
- اختبار لمعدلات التيستوستيرون ..
- اختبار لقياس معدلات هرمون الإستروجين ..
- اختبار دم لقياس هرمون Latinizing Hormone ..

- ما هي آثار اضطرابات الوظائف الجنسية على المدى الطويل؟

استمرار هذه الاضطرابات على المدى الطويل قد يكون لها تأثير نفسي وإحساس بالفشل وعدم احترام الذات أو تقديرها مما يؤدى فى النهاية إلى أمراض نفسية متمثلة فى الاكتئاب المزمن والقلق ..

- العلاج التقليدى للاضطرابات الجنسية:

- لابد من علاج أى خلل يمر به الشخص أو يعانى منه, وأولي هذه الخطوات هو مناقشة الأمر بين الزوجين والتحدث فيه بصراحة لتحديد المشاكل والحلول ولتقوية المشاعر بينهما والذى قد يؤدى إلى حل المشكلة بدون اللجوء الى المساعدة الطبية ألا وهى تقوية العلاقة الجنسية بينهما ..

- ثم تأتى الاستشارة الطبية المتخصصة إذا كانت هنالك مشاكل تتصل بعدم الانسجام الجنسي أو تتصل بهزة الجماع ..

- أما دور الرجل فهام للغاية عليه أن يتفهم بشكل صحيح الوظائف والاستجابات الجنسية للأعضاء التناسلية والجنسية عند المرأة بما فيها ما هى أفضل الطرق لإثارة البظر والعمل على زيادة الإحساس فى المهبل ..

- القيام ببعض التمارين الرياضية المتخصصة التى تعمل على تقوية عضلات الحوض (Pubococcygeus Muscles) والتى يتم فيها شد عضلات الحوض من 10 – 15 مرة, ثلاث مرات يومياً والإحساس بشد العضلات يكون كأن المرأة تحاول وقف تدفق البول, وستجد المرأة بعد مرور من شهرين إلى ثلاث أشهر تحسن ملحوظ فى العضلات التى تحيط بمنطقة المهبل ..

- الهرمون الذكرى (تيستوستيرون) من العلاج الواعد فى مجال الاضطرابات الجنسية عند المرأة, فالمرأة تفرز هذا الهرمون فى مبايضها وفى غدة الأدرينالين تصل أقصى معدلات كلما تقدم السن وقد توصلت بعض الدراسات المعملية إلى أن الجرعات العالية من هذا الهرمون تزيد من الاستمتاع والرخاء الجنسي لكن له تأثير سلبى فى زيادة معدلات الكوليسترول وإحداث خلل فى وظائف الكبد وزيادة شعر الجسم وخشونة الصوت أيضاً ..

- وتوجد لاصقة التيستوستيرون والتى يعتقد الكثير أنها أكثر أماناً وأكثر فاعلية للسيدات التى تعانى من معدلات تيستوستيرون منخفضة ولكنها ما زالت فى انتظار الموافقة عليها من قبل المتخصصين ..

- كما يوجد عقار يتجرع عن طرق الفم (Estratest) وهو يحتوى على هرمون الإيستروجين والتيستوستيرون على الرغم من أنه يعالج (Estrogen – Resistant Hot Flashes) إلا أن الأطباء تصفه لعلاج حالات ضعف الشهوة الجنسية . Designed and Developed by EBM Co


شوفى يا قمر ايضا هذه المواضيع المميزة المتعلقه بموضوع بحثك
:

تقييم الموضوع


BABY ONSTK غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2011-12-02, 04:21 PM   #2
الادارة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Onstk
المشاركات: 16,401
!i!PriNCeSS!i! is on a distinguished road
افتراضي رد: الاضطرابات الجنسية عند المرأة-اسباب واعراض وعلاج الاضطرابات الجنسية عند المرأه

تسلمي ياقمر على مواضيعك الجميلة و المفيدة

!i!PriNCeSS!i! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاضطرابات الجنسية للمرأة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 05:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الخفجي

جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبتها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع